مــــنــــــتـــــدى جـــــنــــــتــــــــــي


بر الوالدين طريقنا للجنة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولتفضلوا هنا أولاً

شاطر | 
 

 يامن تقف بين يدي اللة من غيرخشوع ادخلو للفايدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امي شمعتي
عضو بار
عضو بار


المشاركات : 165
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
انثى

مُساهمةموضوع: يامن تقف بين يدي اللة من غيرخشوع ادخلو للفايدة   الأحد يوليو 31, 2011 10:41 am



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد ،

اخوتي في الله..
موضوعي اليوم مهم جدا في ديننا ودنيانا وعاقبة امورنا ..الا وهو ((الخشوع في الصلاة))
اخي العزيز لا تعجل بالقران لقول الله سبحانه وتعالى لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ )
وما المطلوب اذن؟؟ يقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ) نعم اخوتي الاحباء فالله
الذي يقرأ عليك ولهذا سميه بالقران لانه يقرأ على الناس فَإِذَا قَرَأْنَاهُ القارئ هو الله رب العالمين يقرأءه عليك ومالمطلوب مني
ومنك !! جاء الامر (فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) نعم اخي الحبيب عليك ان تتبع قرانه لا التعجل فيه لا تشغل نفسك في الدنيا الا بأتباع القران .
بعدها يقول الله سبحانه وتعالى .. ( ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) يتعهد الله اننا لو اتبعنا القران سيبينه لنا واعلموا ان وعد الله حق.
_ولكن ! الله يعلم ما نحب فيقول (كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ ) العاجله صفة من صفات الدنيا (وَتَذَرُونَ الْآخِرَةَ) وهي ما خلقنا لأجله _
هنالك ثلاث امور لله وأمرين لنا في هذه الايه الكريمه الله يقول لا تحرك لسانك لتعجل به وهذا لنا والامر الاخر فأتبع قرانه لا نعجل ونتبع والثلاث امور هي لله
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ و ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ و فَإِذَا قَرَأْنَاهُ
وهي كالاتي : جمع القران وقرائته وبيانه على الله رب العالمين ..


فنفهم اخوتي الاحباء انه لا يتوجب علينا التعجل بالقران لنعجل به انما علينا اتباعه, ومن ثم سيبين الله لنا اياته.

نبدأ

سأطرح لكم طريقة لقراءة سورة الفاتحه
لعلي اساعدكم في كيفية الخشوع بقراءة الفاتحه في الصلاة ..
قال الله سبحانه وتعالى :


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ


عندما يقول الله الخالق قد افلح ! فهل يجب تفادي هذا الكلام الى اخره؟.. ليس في الخشوع فقط يفلح المؤمنون,, لكني وددت طرح
الموضوع بأتجاه واحد والله يوفقني لما يحب ويرضى
اولا اخوتي الاعزاء اننا نقف بين يدي الله سبحانه وتعالى
فهل تسائلنا يوما اننا نأدي هذا الفرض بصورة صحيحه
هل فكرنا هل تقبلت صلاتنا ام لا
فالخشوع اخوتي لا يأتي الا بفهم الكلام الذي نقوله ..


نبدأ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

البسمله انت تقول بسم الله لقول الله سبحانه وتعالى

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ

يجب ان تتمعن بمعناها قليلا لا تقولها وأنت مسرع نحن من نحتاج الله,, هل صلاتك يحتاجها الله؟؟ بالطبع لا
اديها كما يريد الله سبحانه وتعالى ..


بعدها

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

بداية السورة بحمد الله عز وجل كيف تحمد الله سبحانه وتعالى هل تحمده وانت على يقين بذلك ؟ هل تحمده كما لو انك حمدته على افضل
ضروف حياتك التي مررت بها ؟ ام تحمده بغير يقين؟
... اخي العزيز تيقن بالحمد لله رب العالمين فأنت من تحتاجه .


وهنا تأتي البشرى يقول الله سبحانه وتعالى


الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

لم يقل الله سبحانه وتعالى شديد العقاب مالك يوم الدين ولم يقل الجبار مالك يوم الدين
قال الرحمن الرحيم مالك يوم الدين فما بالكم بالرحمه التي سنلاقيها عندما نحاسب !!


بعدها اخي انت تناجي الله تقول له قبل ان تطلب منه وتعظمه وكأنك تراه وانت واقف بين يديه ..

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

اخوتي الاحباء قولوها لله رب العالمين وانتم تقفون بين يديه بصدق فلو اردت ان تطلب من الله شيئ عليك ان تتأدب مع الله في الدعاء وتعظيمه وتقول له بيقين اياك نعبد واياك نستعين فقل هذا وكأنك تراه قبل ان تطلبوا منه الاتي ! :

اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

وما هو الصراط المستقيم الذي تطلب من الله سبحانه وتعالى ان يهديك له !

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إإِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ (28)


إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ

الصراط المستقيم هو صفه من صفات الكتاب كالفرقان للتفرقه بين الحق والباطل.. كالقران لانه يقرأ على الناس ما يفعلون..
كالهدى لانه يهدي الناس الى ما يريد الله.. كالنور لانه
يخرج الناس من الضلمات الى النور.. كسبيل الله .... الخ


قال تعالى :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا
نعم اخوتي فهو الصراط المستقيم الذي لا اعوجاج فيه .


وهنالك اناس يبغونها عوجا فوصفهم الله سبحانه وتعالى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ
الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ


انت تدعي اخي ان يجعلك الله على الصراط المستقيم عرفنا الان ما هو هل تعرف صراط من ؟؟

يقول الله سبحانه وتعالى في الايه الي بعدها

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ

ومن هم الذين انعم الله عليهم وتدعو ان تكون معهم انت ؟

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا

وقوله تعالى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً

هل تخيلت اخي الحبيب واختي العزيزة وانتم تقرأون بها انكم تدعون لتكونوا مع من ؟؟ فهل هذا الطلب غير مهم ونتجاهله !

اخي واختي يجب ان نتيقن ونحن ندعو الله ان نكون مع من ؟؟ مع محمد صلى الله عليه وسلم ومع الانبياء اجمعين وان يهديك الله سبيلهم والصالحين
والشهداء وحسن
اولئك رفيقا .. اخوتي تيقنوا بها وانتم تدعون فهي الدعاء الذي تطلبه بعد ان تناجي الله بقولك


إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

فوالله لو اردنا ان ندعوا للدنيا ما دعينا بهذه الطريقه.. هل منا من احد لو اراد احتياجاته الدنيويه كمثال المال: يقول لله اعطني المال هكذا !! وقتها سيتوسل الله سبحانه وتعالى
قبل ان يدعو وسيكون صادقا وهذا ما قاله الله
في كتابه


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ)


فيجب ان نتيقن الدعاء والتعضيم فهذا اول دعاء في سورة الفاتحه اهدنا الصراط المستقيم ....الخ

وتكمل الدعاء بقولك ..

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

ذكر الله تعالى في كتابه المغضوب عليهم والضالين كثيرا فلا نود ان نكون منهم ابدا
وذكر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ايضا


حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْوَلِيد الرَّمْلِيّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن جَعْفَر , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد , عَنْ الشَّعْبِيّ , عَنْ عَدِيّ بْن أَبِي حَاتِم , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { وَلَا الضَّالِّينَ } قَالَ : " النَّصَارَى " * -حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , أَنْبَأَنَا شُعْبَة عَنْ سِمَاك , قَالَ : سَمِعْت عَبَّاد بْن حُبَيْش يُحَدِّث عَنْ عَدِيّ بْن حَاتِم , قَالَ : قَالَ لِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الضَّالِّينَ : النَّصَارَى " . * - وَحَدَّثَنِي عَلِيّ بْن الْحَسَن , قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِم وَعَبْد الرَّحْمَن , قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُصْعَب , عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة , عَنْ سِمَاك بْن حَرْب , عَنْ مُرِّيّ بْن قَطَرِيّ , عَنْ عَدِيّ بْن حَاتِم , قَالَ : سَأَلْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْل اللَّه " وَلَا الضَّالِّينَ " قَالَ : " النَّصَارَى هُمْ الضَّالُّونَ " . 174

وكما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى المغضوب عليهم والضالين في بعض الايات ..
واذكر لكم اخوتي بعضا منهم :


1- قتل مؤمنا متعمدا " وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا " {93} النساء
2- الجدال فى اسماء ما نزل اللــه بها من سلطان " قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ "{71} الأعراف
3- الهروب من الجهاد فى سبيل اللــه " وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {16} الأنفال
4- الكفر بنعمة اللــه " كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى " {81} طه
5- والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء " وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ {6} وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ {7} وَيَدْرَؤا عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ {8} وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ {9} النور
5- الذين يحاجون فى اللــه
" وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ {16} الشورى
6- المنافقين والمنافقات والمشركين (الظانين باللــه ظن السوء) " وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا {6} الفتح
7- الكفر بما أنزل اللــه " بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا
أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ {90} البقرة


ومهما كانوا فنحن لا نريد ان نكون منهم بكل تأكيد فلهذا اخوتي الاحباء يجب عليك ان تدرك مالذي تدعيه في هذه السورة
وما الحكمه من قول :


اميــــــــن

اخوتي الاحباء امين بمعنى ربي استجيب.. ربي استجيب ماذا ؟

ان لا يجعلك من المغضوب عليهم ولا الضالين وان يهديك الصراط المستقيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا
فعليك ان تدرك لماذا تقولها وان تقولها بيقين .
فأن احسست انك لم تقرأها بصورة صحيحه قل هذا الدعاء بعد قراءتها ..
اللهم لا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين واجعلنا من الذين انعمت عليهم وهديتهم صراطك المستقيم ..


فما من علم الا ومن الله لقوله ولا يحيطون بشيئ من علمه الا بما شاء وما من نسيان او جهل فمني ومن الشيطان لعنه الله

ومن الله التوفيق والحمد لله رب العالمين اسأله ان يجمعنا في الجنه وأن يجعلنا من المتقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss swair
عضو بار
عضو بار
avatar

المشاركات : 251
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
انثى

مُساهمةموضوع: رد: يامن تقف بين يدي اللة من غيرخشوع ادخلو للفايدة   الإثنين أغسطس 01, 2011 5:11 am

شاكرة لكي..
اختي الغالية
على هذا النقل الرائع..
بانتظار جديدك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يامن تقف بين يدي اللة من غيرخشوع ادخلو للفايدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنــــــتـــــدى جـــــنــــــتــــــــــي :: مواسم الخيرات :: شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: